متى يسمح بالجماع بعد الولادة القيصرية؟

ما هو تأثير استهلاك اللحوم في عيد الاضحى المبارك على الحامل؟

ما هو تأثير استهلاك اللحوم في عيد الاضحى المبارك على الحامل؟


ما هو تأثير استهلاك اللحوم في عيد الاضحى المبارك على الحامل؟


عيد الاضحى يمتاز بطقوسه الخاصة وبالتأكيد هذه الطقوس تشمل عادات تغذوية تؤثر على نظامنا الغذائي اليومي ، اليكم ارشادتنا التغذوية التالية لكم والتي ستساعدكم على الاستمتاع بالعيد وطقوسه بعيدا عن التلبكات المعوية والامساك وما قد يضركم !









اللحوم ومشتقات اللحوم

 لا بأس بتناول اللحم، لكن تأكدي أنه مطهو جيداً ولا أثر لأي لون أحمر أو زهري وأن العصارة قد نفذت منه تماماً، خاصة لو كان لغرض الشوي أو كجزء من الوجبات الجاهزة. كما يستحسن الابتعاد عن منتجات اللحوم المعالجة مثل السلامي (وهو سجق مملح ومبهّر) لأنها لا تخلو من الأخطار أيضاً.

ينصح الخبراء النساء الحوامل (والنساء اللاتي يخططن للإنجاب) بتجنب أكل الكبد (الكبدة) أو أي من منتجاتها، مثل نقانق (سجق) الكبدة والباتيه. لماذا؟ يحتوي الكبد على نسبة عالية من الريتينول، وهو أحد أشكال الفيتامين أ، والذي قد يسبّب ضرراً لنمو وتطور الجنين، خاصة في المرحلة الأولى من الحمل. 


عيد الأضحى بحسب مراحل الحمل المختلفة.

الأشهر الثلاث الأولى من الحمل

فى الثلاثة أشهر الاولى فى حياة الحامل قد يصعب عليها تناول اللحوم الحمراء برغم فوائدها، وذلك بسبب تقلب شهيتها وضعفها فى هذه الفترة، وبالتالى يتعسر لديها الهضم، خاصة تلك الحوامل التى تعانين من مشاكل الهضم والقئ المستمر وقرحة المعدة  فى أشهر الحمل الأولى.



الأشهر الوسطى من الحمل
يمكن للحامل تناول اللحوم الحمراء فى الشهور الوسطى من الحمل ولكن بإعتدال، وتكون على شكل طاجن بالفرن مع الخضراوات المسلوقة، لأن تناول اللحوم الحمراء بكثرة عامة تتعب الكبد والكلى.

وبشكل عام فعلى المرأة الحامل تناول لحوم الأضحية مطبوخة بشكل كامل، وأن تبعتد عن اللحوم النصف مطبوخة، ولأن تلك الأطعمة  قد تنقل لها الطفيليات التى تسبب التشوهات للجنين أو الإجهاض لا قدر الله.

كما على المرأة الحامل أن تتجنب تماماً تناول لحم الكبد بأنواعه، لأنه قد يسبب التشوهات الجينية للطفل إذا زاد عن الحد المعتدل، هذا فضلاً عن أن الحامل عليها تجنب تناول الأمعاء والأحشاء والرئة والمعدة خلال العيد، لوجود الكثير من الطفيليات بها، والتى تتطلب عناية فائقة عند التنظيف قبل الطهى، للتأكد من نظافتها ونقائها من الطفيليات، وإذا شعرت المرأة بشهية كبيرة لتناول إحدى هذه الأجزاء، فعليها تنظيفها وطبخها جيداً، وتناول القليل منها لإطفاء رغبتها وليس تناولها الى حد الشبع.

الأشهر الثلاث الأخيرة من الحمل
يصعب أيضاً على الحامل تناول الكميات العادية من الطعام فى الأشهر الثلاث الأخيرة من الحمل، وذلك بسبب كبر حجم الجنين والضغط على معدة الأم، فتعانى الأم من حالة القئ  وعدم تقبلها لكمية الطعام العادى.

ويعتبر لحم الغنم من اللحوم الغنية جداً بالدهون والتى يصعب هضمها، خاصة لو طبخت بالزيت والتوابل الكثيرة، فإذا شعرت الحامل برغبتها فى تناول لحوم الغنم فى الأشهر الأولى  أو الأخيرة من الحمل، فيمكنها تناوله بشرط أن يكون مشوياً أو مطهو بدون إضافة التوابل.