متى يسمح بالجماع بعد الولادة القيصرية؟

الجماع بعد الولادة القيصرية
الولادة القيصرية
متى يسمح بالجماع بعد الولادة القيصرية؟



متى يسمح بالجماع بعد الولادة القيصرية؟



متى يسمح بالجماع بعد الولادة القيصرية
هل خضعت أو ستخضعين للولادة القيصرية لكنك لا تعلمين الكثير من المعلومات حول التدابير اللازمة بعد هذه العملية؟ والسؤال الذي يتبادر إلى ذهنك متى يسمح بالجماع بعد الولادة القيصرية؟



مهما كانت العملية التي خضعت لها، يحتاج جسمك إلى بعض الوقت للتعافي بعد عملية الولادة. تشير العديد من الدراسات إلى أنك تحتاجين إلى الحصول على نحو ستة أسابيع من الراحة قبل العودة إلى ممارسة الجماع مع الزوج. في هذه الفترة، يعود شكل الرحم إلى ما كان عليه قبل الحمل ويتوقّف النزيف الى حين شفاء جرح الولادة نهائيًا.



هذا وقد تحتاجين إلى وقت أكثر من هذه المدة لترتاحي إذ صرّحت بعض النساء إلى إنتظارهن فقط أسابيع قليلة قبل العودة إلى ممارسة العلاقة الحميمة في حين انتظرت بعضهن الأخريات فترة أطول وصلت إلى الـ 6 أشهر. لذلك، يعتمد هذا الأمر فقط على طبيعة الجسم. لكن يفضل دائمًا الإنتظار الى حين ذهابك إلى موعدك الأول إلى الطبيب لكي يفحص لك جرح الولادة ومدى تعافيك منه.


الوضعيات التي ينبغي الابتعاد عنها


هناك بعض الوضعيات التي قد تكون مؤذية لجرح الولادة وهي كل الأوضاع التي تضغط على البطن، ومن ثم لصحتك وعليكِ تجنبها لمدة لا تقل عن 3 أشهر من بعد الولادة ويمكنك العودة لممارسة العلاقة الحميمة بالأوضاع التي ترغبين فيها أنت وشريكك بعد ان يكون جسدك مهيئًا لذلك. 


بعض النصائح للعلاقة الحميمة بعد القيصرية





عند استئناف العلاقة الحميمة من الأفضل التدرج في الأمر حتى تكوني مستعدة نفسيًا وجسديًا. 
تسبب التغيرات الهرمونية والرضاعة الطبيعية جفاف المهبل مما قد يجعل العلاقة بعد الولادة مؤلمة، من ثم يمكنك استخدام المزلقات الحميمية التي تساعدك على تجنب الألم وتسهيل العلاقة.

تعليقات