متى يسمح بالجماع بعد الولادة القيصرية؟

هل أستطيع الحمل بعد عملية شد البطن ؟

شد البطن


يختلف شكل تراكم الدهون من البطن من حالة إلى أخرى وكلما زاد تراكم الدهون يبدأ الجلد فى الترهل وكذلك مع تكرار الحمل والولادة وعدم ممارسة الرياضة تبدأ عضلات البطن أيضاً فى الترهل والبروز فى النهاية يأتى المريض أو المريضة يعانى من تراكم الدهون بالبطن مع ترهلات بالجلد وضعف وترهلات وبروز لعضلات جدار البطن وغالبا ما يصاحب كل هذا فتق بالصرة نتيجة لضعف العضلات وفى هذه الحالة لا يكون هناك حل سوى عملية شد البطن والتى تشمل شفط دهون البطن ثم شد العضلات المترهلة وتقويتها وتصليح الفتق الصرى ثم شفط الأجناب وفى النهاية أستئصال الجلد المترهل.

يكون الجرح دائماً فى الجلد والدهون فقط ليصل الجراح إلى العضلات لتصليحها ولكن لا يفتحها لذلك فإن الجراح لا يدخل فى تجويف البطن مثل العملية القيصرية أو عملية الزائدة الدودية لهذا فإن الالتئام يكون أسرع وتكون النتيجة احسن والآلام أقل عن تلك العمليات.

ما بعد الجراحة


وبعد العملية يفضل ارتداء حزام أو كورسيه ضاغط ويستمر ارتدائه لمدة شهر بصفة منتظمة لا يخلع إلا فى حالات قليلة مثل الاستحمام أو دهــن الجسم بكريمات تساعد على سرعة الألتئام. وبعد الشهر الأول يفضل ارتدائة لمدة شهر أخر أثناء النهار فقط. والكورسيه أو الحزام يقلل من فرصة حدوث ورم بعد العملية لأنة يضغط على الأماكن التى تم خروج الدهن منها فلا تكون هناك فرصة لتراكم السوائل داخلها وبالتالى يعجل بالألتئام.



 هل أستطيع الحمل بعد عملية شد البطن ؟


بالتأكيد لا يوجد ما يمنع الحمل بعد العملية ولكن ينصح بتأجيل الحمل لمده سنة إلى سنتين حتى تثبت العضلات على وضعها الجديد. ويمكن للمريض بعد الحمل والولادة أن تعود إلى جراح التجميل لعمل بعض الرتوش لاستعادة جمال البطن مره أخرى.
 هل يمكن أن تجرى عملية أخرى مع عملية شد البطن؟

بالتأكيد فلأستعادة الجمال والتناسق يمكن شفط الدهون من مناطق الفخذ والأجناب والأرداف كما يمكن أيضاً أن يتم عملية شد أو تصغير للثديين و يعتمد هذا على الحالة الصحية العامة للمريض.


هل توجد فائدة من عملية شفط الدهون قبل الحمل

نعم في ذلك فائدة كبيرة و هي الوقاية من التشققات جدار البطن نتيجة تمدده أثناء الحمل، لأن ذلك التشققات لو حصلت لها مظهر سيء للجلد و هي صعبة العلاج لذلك فالوقاية منها هي الطريقة الأفضل،

ماهي المخاطر المتعلقة بعملية شد البطن؟


 عملية شد البطن بشكل عام هي عملية آمنة ونادرا مايتبعها المضاعفات. ولكن مثل اي عملية جراحية اخرى حدوث المضاعفات امر وارد وقد يشمل التهاب الجروح وتجمع السوائل اواالدم تحت الجلد. المضاعفات الاخرى المتعلقة بالتخدير او تخثر الدم في وريد الطرف السفلي نادرة ويمكن الحد من حدوثها باتباع ارشادات الطبيب بعد العملية الجراحية