متى يسمح بالجماع بعد الولادة القيصرية؟

كيف انجب مولود ذكر او أنثى

انجاب الذكر أو أنثى

كثر الحديث في السنيين الأخيرة عن مسألة التحكم في انجاب مولود الذكر أو الأنثى من الناس من يتمنى انجاب ألاولاد دون البنات و العكس ... لكن من الناحية الدينية تبقى هبة ربانية لقوله تعالى ﴿ لِلَّهِ مُلْكُ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ ۚ يَخْلُقُ مَا يَشَاءُ ۚ يَهَبُ لِمَنْ يَشَاءُ إِنَاثًا وَيَهَبُ لِمَنْ يَشَاءُ الذُّكُورَ﴿٤٩﴾أَوْ يُزَوِّجُهُمْ ذُكْرَانًا وَإِنَاثًا ۖ وَيَجْعَلُ مَنْ يَشَاءُ عَقِيمًا ۚ إِنَّهُ عَلِيمٌ قَدِيرٌ ﴿٥٠﴾ سورة الشورى
بعض الطرق و التجارب أعطت نتائج قد تكون في غالب الأمر ايجابية أو بمفهوم آخر قد تزيد من نسبة احتمال الحمل بمولود ذكر أو أنثى وسنفصل انشاء الله في هذا الوضوع .

الكروموسوم أو الصبغي الجنسي

 إن العدد الكلي لكروموسومات الإنسان هو (46) كروموسوماً يتألف من 22 زوجاً من الكروموسومات الجسمية وزوجين من الكروموسومات الجنسية هماXY في الذكور وXX في الإناث.
ويتم تخصيب بويضة المرأة المحتوية على الكروموسوم الجنسي X عندما يدخل الحيوان المنوي من الرجل ويلتحم بالبويضة . عندئذ هناك أحتمال بنسبة 50 % أن يكون الحيوان المنوي الذي خصب البويضة حاملا للكروموسوم X أو احتمال 50 % لأن يكون ذاك الذي يحمل الكروموسوم Y . فينتج عن اتحاد كروموسومات القادمة من الرجل والقادمة من المرأة في البويضة المخصبة إما XX أو XY .
أي أن الحيوان المنوي القادم من الرجل هو الذي يحدد نوع المولود .
فإذا كان هذا الحيوان المنوي للرجل يحتوي على الكروموسوم X ، يصبح المولود ذو كروموسومات جنسية XX ويكون المولود أنثى ، أما إذا كان الحيوان المنوي المخصب للبويضة يحمل الكروموسوم Y فينتج عن التخصيب زوج الكروموسومات الجنسية XY ، ويكون المولود بذلك ذكرا.

 طريقة التلقيح الصناعي 

يتم إعطاء الإبر المنشطة لتحفيز المبيض على إنتاج من بويضة إلى ثلاث إلى أن تصل إلى الحجم المطلوب.
بعد أن تصل البويضة إلى الحجم المطلوب (من 18 إلى 20 ملم) يتم إعطاء الإبرة التفجيرية.
بعد 36 ساعة يتم إجراء العملية حيث قبلها بساعتين يتم اخذ عينة من السائل المنوي (يجب أن يمتنع الزوج عن الجماع لمدة ثلاث أيام قبل وقت أخذ العينة) وتنقيتها و فصلها في المختبر بتقنيات خاصة الصبغي الذكوري و الأنثوي  واخذ الجيد منها حسب الطلب ووضعه في حقن خاصة. بعدها تحقن هذه الإبر في الرحم أو قناة فالوب ويطلب من المريضة الاستلقاء على ظهرها لمدة ساعتين في المستشفى ويمكنها بعدها ممارسة حياتها بشكل طبيعي دون بذل مجهود زائد أو حمل ثقيل .و هذه الخطوات المجتمعة استطاعت أن ترفع نسبة النجاح الى 80 في المئة نضرا لتدخل عدة عوامل .

و يبقى العامل الرئيسي في نجاح هذه العملية هو تقنية الفصل أو الغربلة .

طريقة فصل الأجنة 

  يتم تحريض الإباضة عن طريق إبر هرمونات تعطى للزوجة من بداية الدورة . ويتم خلال البرنامج مراقبة البويضات باستمرار لغاية وصولها الحجم المطلوب للسحب.
 سحب البويضات من الجسم عن طريق إبرة مهبلية خاصة تحت التخدير العام ويتم بنفس اليوم تلقيح البويضة مجهرياً.
 وضع الأجنة في حاضنات خاصة وتركها لمدة 3 أيام لحين وصول كل جنين إلى مرحلة 6-8 خلايا ويتم حينها ثقب جدار الجنين وسحب خلية واحدة من غير أي يؤدي ذلك إلى ضرر أو أذى في الجنين وتدرس الخلية بطريقة صبغ الكروموسومات (FISH) لتحديد نوع الجنيين .
 ترجيع الاجنه من الجنس المطلوب بعد تحديد جنس المولود وترمى الأجنة الغير مرغوب فيها .
أخذ برنامج مثبتات للحمل والانتظار لمدة أسبوعين لمعرفة حدوث الحمل.
نسبة نجاح هذه الطريقة قد تصل الى %99 لكن تبقى من الناحية الاخلاقية مسألة غير مرغوب فيها 



طريقة الطبيعية 

لا توجد دراسات علمية حقيقية حول تحديد نوع الجنس عن طريق الأغدية أو غيرها لكن سنتطرق الى التقنتيات كثير من الناس استعملها و يؤكد البعض منهم انها مجدية و ذلك اعتمادا على خصائص  كل من الصبغي X و Y .
  • الحيوان المنوي الذكري خفيف الوزن , سريع الحركة ولكنه يعيش فترة قصيرة من الزمن , في حين أن الحيوان المنوي الأنثوي ثقيل الوزن بطيء الحركة ويعيش لفترة زمنية أطول, و بتحديد الوقت الحقيقي للاباضة, اذا حدث الجماع مباشرة بعد حدوث الاباضة فان الكفة ترجح للذكورة والعكس صحيح.
  •  الوسط ألحامضي هو أكثر ملائمة للحيوان المنوي الأنثوي والوسط القاعدي يناسب الحيوان المنوي الذكري لذلك اعتقد الناس بأن أنواع الغذاء تلعب دورا بتحديد جنس المولود, فارتفاع مستوى الصوديوم بالدم ، ومستوى البوتاسيوم للراغبين بإنجاب الذكور, و ارتفاع مستوى الكالسيوم بالدم ومستوى المغنيسيوم للراغبين بإنجاب الإناث.
  •  الاستعانة بالدش المهبلي ألحامضي في حالة الرغبة بإنجاب بنت أو القاعدي للمساعدة على إنجاب الذكر شريطة أن يكون المحلول مجهز بطريقة طبية . وذلك بعمل الدش قبل الجماع بنصف ساعة .


كل هذه الوسائل يمكن استعمالها بمراقبة طبيب مختص وأي تهور قد يؤدي الى نتائج سلبية .
الى أن فرص نجاح هذه الطرق تبقى نسبية نظرا لتذخل عدة عوامل منها ما استطاع العلم الحديت أن يكشف النقاب عنها و آخرى مازال في علم الغيب و أذكركم بقول الله تعالى : وَمَا تَشَاءُونَ إِلَّا أَنْ يَشَاءَ اللَّهُ إِنَّ اللَّهَ كَانَ عَلِيماً حَكِيماً [الإِنسَان:30]

فيديو يقربكم أكثر و يشرح الطريقة الطبيعية لأنجاب  مولود ذكر او أنثى :