متى يسمح بالجماع بعد الولادة القيصرية؟

تساؤلات بخصوص حبوب منع الحمل


ما العمل في حالة نسيان تناول حبوب منع الحمل ؟
  • نسيان لمدة تقل عن 12 ساعة ليس هناك احتمال حدوث حمل 
  • نسيان لمدة تزيد عن 12 ساعة تناول الجرعة التي تم نسييانها على الفور حتى لو اقتضى الأمر تناول حبتين في نفس الوقت 
الأسبوع الأول من الدورة الشهرية الاستمرار في تناول حبوب منع الحمل في نفس التوقيت المعتاد و استعمال وسيلة منع حمل اضافية ( الواقي أو غيره) لمدة سبع أيام, اذا لم يحدث حيض في نهاية الدورة الشهرية, يتعين التأكد من وجود حمل (اجراء اختبار الحمل) قبل البدء في الوحة جديدة لحبوب منع الحمل .
الأسبوع الثاني من الدورة الشهرية 
ليس هناك احتمال وقوع حمل الاستمرار في تناول حبوب منع الحمل في التوقيت المعتاد .
الاسبوع الثالث من الدورة الشهرية 
 هناك امكانيتان 
  • الاستمرار في تناول حبوب الحمل المتبقية في لوحة الحبوب و الانتقال الى اللوحة الموالية دون احترام مدة 7 ايام من التوقف عن تناول الحبوب .
  • الانتقال الى الفور الى لوحة حبوب منع الحمل جديدة بعد 7 أيام من التوقف عن تناولها .
*اذا حدث لك قيئ خلال اربع ساعات الموالية لتناول حبة منع الحمل أو وقع لك اسهال قوي, اعتبري كأنك لم تتناولي تلك الحبة و تناولي حبة أخرى في أقرب وقت ممكن, أي تصرفي كأن الأمر يتعلق بنسيان الجرعة اليومية المعتادة .
*قد يحدث نزول بعض الافرازات خلال استعمالكم للوحة حبوب منع الحمل يجب الاستمرار في تناول حبوب منع الحمل حتى نهاية اللوحة, وفي حالة استمرار تلك الافرازات اتصلي بطبيبك.


ماهي حبوب منع الحمل المستعملة في اليوم الموالي للعلاقة الجنسية ؟
يتعلق الأمر بوسيلة لمنع الحمل يتم تناولها في حالات الاستعجال, يجب استعمالها في أقرب وقت ممكن بعد علاقة جنسية غير محمية ( عدم استعمال وسيلة لمنع الحمل , نسيان تناول حبوب منع الحمل, تمزق الواقي) من أجل تقليص احتمال وقوع حمل .
حبوب منع الحمل لليوم الموالي تكون على شكل قرص واحد يتم تناوله مرة واحدة في حدود 72 ساعة على أقصي تقدير بعد العلاقة الجنسية غير محمية.
لا يجب أن تصبح هذه الحالة الخاصة عادة يجب أن يتم تناول حبوب منع الحمل لليوم الوالي فقط في حالات الاستعجال.

ماهي حلقة منع الحمل ؟ 
هي وسيلة هرمونية لمنع الحمل تحتوي على جرعات ضعيفة من الأستروجين و البروجيسترون شكلها شفاف و يبلغ قطرها 54 ملمتر. تقوم حلقة منع الحمل بنفس عمل حبوب منع الحمل تقوي لزوجة مخاطة عنق الرحم و تقلص مخاطة الرحم و تبلغ فعاليتها 99في المئة على غرار حبوب منع الحمل .

كيف يتم استعمال حلقة منع الحمل؟
تضع المرأة الحلقة داخل المهبل لمدة ثلاثة أسابيع بدون انقطاع ثم تزيلها , بعد أسبوع بدون حلقة منع الحمل يتم وضع حلقة جديدة على أن يتم الحرص على وضعها دائما في نفس اليوم من الأسبوع و في نفس التوقيت تقريبا .

ماهي مزايا الحلقة ؟
تستعمل مرة واحدة في الشهر و يتم تحملها بشكل جيد و تمكن من تقليص احتمال النسيان, كما تحتوي حاقة منع الحمل على نسبة ضعيفة من الأستروجين مقارنة مع حبوب منع الحمل.







ابتداء من أي سنة يمكن استعمال حبوب منع الحمل ؟
يمكن استعمال حبوب منع الحمل ابتداء من أول حيض حتى و ان لم تكن لديك علاقات جنسية بعد, فحبوب منع الحمل ليست فقط مجرد وسيلة لمنع الحمل فهي تخفف أيضا من أوجاع الدورة الشهرية و تقلل من آلام الرأس و بعض المشاكل الجلدية من قبيل حب الشباب .

هل يمكن الجمع بين التدخين و تناول حبوب منع الحمل ؟
لا, فالجمع بينهما من شأنه أن يزيد من خطر الاصابة بأمراض القلب و الشرايين و الدورة الدموية. هي فرصة ادن للاقلاع عن التدخين .

هل تحمي حبوب منع الحمل من ألأمراض المنقولة جنسيا و من داء فقدانم المناعة المكتسبة (السيدا)؟
لا, فقط الواقي الذكري بامكانه الحماية من خطر الاصابة بداء فقدان المناعة المكتسبة (السيدا) و الأمراض المنقواة  جنسيا.

هل يمكن تناول حبتين من حبوب منع الحمل في الجرعة الواحدة ؟ 
نعم, في حالة نسيان تناول حبة منع الحمل في وقتها يجب تعويضها في أقرب فرصة ممكنة حتى و ان تطلب الأمر أخد حبتين دفعة واحدة.

ماذا لو قمت بتغيير حبوب منع الحمل ؟
يمكن للطبيب المعالج أن يصف لك تغيير حبوب منع الحمل في حالة عدم ملائمتها لك, اذ يمكنه أن يوجهك مثلا نحو استعمال نوع آخر من حبوب منع الحمل أو وسيلة أخرى لمنع الحمل. في حالة تغيير حبوب منع الحمل بعد الشروع في استهلاك اللوحة الحبوب. يجب انتضار انتهاء قبل تغييرها. و في حالة انتقال من نوع من الحبوب و حيد الهرمون الى حبوب أخرى ذات هرمون وحيد أيضا يجب انتضار مرور 7 أيام كمدة انقطاع ثم الشروع في أخد الحبوب الجديدة في اليوم الثامن ةسواء بدء الحيض أم لا و سواء انقطع أم لا. أما في حالة انتقال من حبوب منع الحمل وحيدة الهرمون الى أخرى مزدوجة الهرمون ( طيلة 28 يوم ) ينبغي تناول الحبوب الجديدة في أول يوم من أيام الحيض.

هل لحبوب منع الحمل تأثير على المتعة الجنسية؟ 
لا ليس لحبوب منع الحمل تأثير على المتعة الجنسية, بل انها تمكن الزوجين من الاستمتاع بحياتهما الجنسية بكل ارتياح و انطلاق و نظرا لاستبعاد احتمال وقوع حمل غير مخطط له.








هل لحبوب منع الحمل تأثير ايجابي على الجلد و الشعر؟ 
نعم, فالهرمونات  المتواجدة في الجسم لها تأثير على الجلد و الشعر و هو ما يحدث أيضا مع الهرمونات التي تحتوي عليها حبوب منع الحمل. اذ يمكن لبعض حبوب منع الحمل احداث تأتير ايجابي على حب الشباب مثلا أو البشرة الذهنية. بعض حبوب منع الحمل قد تقلل من تكاتر الشعر اذ يحتوي هذا النوع على هرمون بروجسترون مضاد لهرمون الذكورة.

هل لاتحمي حبوب منع الحمل من وقوع حمل حتى خلال فترة التوقف عن تناول (7أيام)؟ 
نعم, تستمر حبوب منع الحمل في الحماية من احتمال وقوع الحمل حتى خلال فترة الانقطاع عن تناولها التي تدوم 7 أيام. اذ يلزم على الأقل 8 أيام لتنشيط عملية الاباضة التي يتم تنويمها عن طريق حبوب منع الحمل.

هل تسبب حبوب منع الحمل في الزيادة الوزن؟ 
لا حاليا تتوفر حبوب منع الحمل من فئة الجيل الثالث على كميات ضعيفة جدا من هرمون الأستروجين . أما في حالة ملاحضة أي زيادة في الوزن مع بداية استعمال حبوب منع الحمل فيجب البحث  عن السبب في اتجاه آخر.أو استشارة الطبيب.

ماهي التفاعلات الممكنة لحبوب منع الحمل مع بعض الأدوية ؟ 
قد يؤثر علاج بسيط يعتمد على مضادات حيويةمثلا على فعالية حبوب منع الحمل. فبعض الأدوية تعتبر محفزات أنزيمية تسرع من وثيرة  الاستقلاب الكبدي ( أي عملية تدمير الكبد للهرمونات المتضمنة في حبوب منع الحمل كما تقلل بعض هذه الأدوية من نسبة امتصاص هذه الهرمونات من طرف الأنبوب الهضمي .