متى يسمح بالجماع بعد الولادة القيصرية؟

نصائح عامة خلال أول أسبوع بعد الولادة:

    نصائح عامة خلال أول أسبوع بعد الولادة:

الأسبوع الأول بعد الحمل 
  نصائح عامة خلال أول أسبوع بعد الولادة

كما تعلمين جيداً أنكِ ربما لا تجدى وقت للاهتمام بنفسك بعد الولادة، فقد أصبحت أماً، لكن ينبغى عليكِ أن تعطى نفسك بعض الوقت لتتعافى سريعاً.

 وتتجنبى بعض المشاكل التى يمكن أن تحدث بعد الولادة، لذلك فسنتكلم معكِ الآن عن كيفية الاعتناء بنفسك، والتعامل مع الأمور التى تتعرضى لها بعد الولادة:

نصائح أول أسبوع بعد الحمل 


    اعتبرى أول ثلاثة أشهر بعد الولادة وكأنها ثلث رابع للحمل، ينبغى عليكِ فيه أن تتغذى جيداً، حتى تلتئم جروحك وتنجحى فى الرضاعة الطبيعية.
    لا تتوقعى أنكِ تستطيعىن عمل روتين لحياتك بعد الولادة، لكن هذا الأمر يستغرق وقت أكثر.
    توقعى الدموع والضحك فى أى وقت، فهذا وقت تقلب المزاج.
    اقبلى المساعدة من الآخرين، فهذا يعطيكِ دعم ويسهل عليكِ الأمر.
    لا تثقلى على نفسك بقبول كثير من الزيارات فى أول أسبوع، لكن يمكن الحد من عدد الزوار.
    نامى عندما ينام طفلك أو على الأقل ارقدى بجانبه واسترخى.
    اقضى بعض الوقت مع طفلك وانظرى بعينيه واحضنيه حتى يتم الأرتباط بينكما.
    شاركى زوجك فى مهامك، فهو أيضا بحاجة للارتباط بطفله، وحتى تحصلى أنتِ على قسط من الراحة.
     اجلسى عندما تقومين بأى عمل لحفظ طاقتك وحماية ظهرك، وتذكرى أن عضلاتك لا تزال ضعيفة.
     خصصى بعض الوقت لنفسك يوميا للقراءة أو مشاهدة التلفزيون أو التحدث مع صديقة، فهذا يفيدك كثيرا.


طرق منع الحمل :

يوجد طريقتين لتنظيم منع الحمل :

الطريقة المؤقتة والطريقة الأبدية . أما الطريقة المؤقتة فتكون بواسطة استخدام الكبوت الذكري أو بأخذ الحبوب المانعة للحمل أو عن طريق اللولب الذي يوضع بالرحم أو عن طريق تحميلة المهبل .بالنسبة للطريقة الدائمة، فتكون عن طريق العمليات بالاستئصال ، فلا يمكن استرجاع ما استؤصل . وما يتعلق بفعالية كل طريقة، فإن معدل الحمل السنوي للواتي يستخدمن حبوب منع الحمل 1و0 % ونسبة الحمل عند اللواتي يستخدمن اللوالب 2 ­ 4 % ، وتصل النسبة إلى %1 اللواتي يستخدمن تحميلة المهبل و14 % في حال استخدام الكبوت . إذا اخترت طريقة درجة الحرارة القاعدية بسبب اعتقادك بان الطرق الأخرى غير مناسبة، فاعلمي أنها طريقة غير آمنة لأن الدورة الشهرية للأم لا تكون قد عادت إلى وضعها الطبيعي، تعتبر بعض الطرق خاطئة ولا تناسب حالة الأم . فعلى سبيل المثال : يجب أن لا تختار الأم المرصع حبوب منع الحمل لأن هذه الأدوية تحتوي على كمية من الهرمونات ويمكن أن تنتقل من الأم للطفل عن طريق الرضاعة . عليك مراجعة طبيبك قبل استخدام أي وسيلة من هذه الوسائل .

الفحص الطبي بعد الولادة :

يجب على كل أم أن تتعرض للاختبار الطبي خلال الستة أسابيع الأولى بعد الولادة . استشيري طبيبك حول أي عارض أو علامة تشاهدينها، ويكون ذلك في الوقت الذي يقوم الطبيب بفحص حالتك الصحية وفحص حالة استعادتك للشفاء . يتضمن الفحص الطبي عدة أمور تحدد حالتك الصحية، هذه الاختبارات مثل : ضغط الدم ووزن الجسم وفحص البول وحالة الصدر والطمث وفحص نظافة المهبل وكذلك المنطقة التناسلية ويمكنك استشارة طبيبك حول الأمور التي تخص التخطيط الأسري .