متى يسمح بالجماع بعد الولادة القيصرية؟

الرضاعة الطبيعية

الرضاعة الطبيعية 

نبدأ بالمراحل الاولى من استعداد للرضاعة هناك نوعين من الامهات،نوع ذات حلمة بارزة و اخريات ذات حلمة مطموسة هذه الاخيرة يستحسن إعدادها لكي تكون بارزة إلى الخارج و ذلك بجدبها إلى الخارج بين الحين و الاخر بواسطة أصابع اليد.
وضع الطفل على الثدي ليمتصه له فائدتان فهو يحفز هرمونات في الجسم تعمل على إنقباض الرحم و طرد المشيمة منه ليعود الرحم الى وضعه الطبيعي، زيادة على تقوية العلاقة بين الطفل و أمه.
يرضع الطفل و هو في وضع نصف جالس حيت يسند ر أسه على بطن كوع الأم حيت يحيط دراع الام بجسم الطفل الرضيع و يجب ترك يدي الطفل حرتين حتى يستطيع أن يمسك بالثدي أثناء الرضاعة ليحس بالدفئ و الطمئنينة.
تفادي إرضاع الطفل و هو مستلقي على ظهره يؤدي ذلك الى نزول اللبن إلى قناة استاكيوس و هي قناة تصل بين الحلق و الاذن، ينتج عنه حدوت إلتهابات صديدية في أذن الرضيع مما يشعره بالام شديد و يبدأ بحكها لا تتأخر في إستشارة الطبيب.
يجب مساعدة الطفل الرضيع في بداية الامر علىإيجاد حلمة الثدي وإلتقاطها و إمتصاصها وذلك بوضع حلمة الثدي قريبة من فمه.
قد يعيق حجم الثدي الكبير حرية حركة الطفل و تنفسه أثناء الرضاعة ، فيجب على الام ان تدفع ثديها إلى الخلف قليلا. بواسطة اصابعها.
أما إذا كانت كمية اللبن كثيرة يمكنها ان تضغط براحة يدها على المنطقة التى حول الحلمة لإقلال كمية سريان اللبن.
يجب تغير الثدي للرضيع عندما يأخد كفايته من الرضاعة من الثدي الاخر.
يجب توخي الحدر عند الارضاع في الليل فيمكن للام ان تنام و هي ترضع طفلها فيتسبب ذلك بخنقه.
تكون حلمة الثدي في الايام الاولى ناعمة و رقيقة و قد يتسبب نزعها بشدةمن فم الطفل في حدوث جروح على مستوى الحلمة، لذا يضغط برفق علىذقن الطفل ثم تضع الأم أصبعها الصغير في إحدى زوايا الفم و ستجده يفتح فمه.
إحرصي على تجشؤ طفلك بعد كل رضاعةلإخراج الهواء الذي تم إبتلاعه أثناء و قبل الرضاعة و الذي يسبب له عدم الراحة و الما و مغصا و بالخصوص عند الاطفال الذين يعتمدون على الرضاعة من الزجاجة.تجلس الام رضيعها على حجرها ثم تهزه بضربات خفبفة منتضمة على ظهره.
قد تخرج كميات قليلة من اللبن بين الرضعات فهذا ليس القيء و قد يستمر معه حتى سن المشي و يكون ذلك بسبب ضعف في صمام البواب أي عند إلتقاء المرئ بالمعدة في هذه الحالة يستحسن إرضاع الطفل جالسا.
يجب إرضاع الطفل عندما يتطلب ذلك، اطفال الرضاعة الطبيعية يتطلبون مرات اكثر من اطفال البن الصناعي فمثلا الطفل الحديت الولادة يحتاج إلىإرضاعه كل ساعتين و الطفل البالغ من العمر شهرا مرة كل ثلاث ساعات و الطفل البالغ شهرين او ثلاث الى مرة كل أربع ساعات .