متى يسمح بالجماع بعد الولادة القيصرية؟

تأثير فيروس زيكا على الحوامل

فيروس زيكاتأثير فيروس زيكا على الحوامل 

تأثير فيروس زيكا على الحوامل 


ما هو فيروس زيكا؟

هو عدوى فيروسية استوائية جديدة، تنتقل عن طريق نوع محدد من ألبعوض تماما مثل حمى الضنك والحمى ألصفراء

اكتشف "فيروس الزيكا " (Zika virus) لاول مرة في غابة زيكا في اوغندا عام 1947 وانتشر بعدها في كل من افريقيا، جنوب شرق اسيا وجزر المحيط الهادئ. وانتقل فيروس الزيكا لاول مرة الى الجزء الاخر من الكرة الارضية في شهر ايار من العام الماضي (2015). وذلك عندما تم تسجيل حالة اصابة في البرازيل.

كيف ينتشر الفيروس؟


ينتقل فيروس زيكا عن طريق نوع محدد ومعين من البعوض يدعى Aedes mosquito (ايديس - هي نفس البعوضة التي تسبب الاصابة بحمى الضنك وحمى الشيكونغونيا Chikungunya)، التي تقوم بالتكاثر على مسطح مائي حتى لو كان صغيرا جدا وتلسع الاشخاص خلال ساعات النهار عادة.

كيف اتاكد من اصابتي بفيروس زيكا؟


ان الاصابة بفيروس زيكا تكون بدون اعراض عادة، مما يصعب تشخيصها. ولكن لم يكن يشكل هذا الفيروس حتى وقت قريب اي تهديد، حيث ان واحد من كل خمسة مصابين يظهر عليهم اعراض المرض. وتجدر الاشارة انه حتى الان لا يوجد هناك فحص متوفر للكشف عن الاصابة بالفيروس.

ما هي اعراض الاصابة بفيروس زيكا؟



اهم الاعراض الشائعة للاصابة بفيروس الزيكا تتمثل في:
  1. ارتفاع درجة الحرارة
  2. طفح جلدي
  3. التهاب ملتحمة العين (Conjunctivitis)
  4. الم في العضلات والمفاصل
  5. وعكة صحية Malaise تبدا بعد يومين الى سبعة ايام من لسعة البعوضة.

هل من الممكن ان ينتقل الفيروس من خلال الدم او الاتصال الجنسي؟


بشكل عام يحتاج فيروس زيكا الى ناقل ليصيب الانسان، وهو البعوض، ولكن يجري التحقق الان من حالة انتقال الفيروس من خلال الحيوانات المنوية عبر الاتصال الجنسي، الا انه لم يتم التاكد من ذلك بعد.
اما بالنسبة لانتقال الفيروس عن طريق الدم، فذلك يعتبر ممكنا، الا انها الية نادرة.

هل من الممكن ان ينتقل الفيروس من الام للاطفال؟

حتى الان المعلومات قليلة حول هذا الموضوع وبالاخص انتقال الفيروس من الام الى الجنين خلال مرحلة الحمل او الولادة، الا انه تم تسجيل حالات لذلك، ويقوم العلماء والباحثون بدراستها حاليا.

هل هناك علاج للفيروس؟


لا يوجد علاج شاف او لقاح لهذا الفيروس، اما العلاج المتوفر حتى الان يتوفر في خفض الحرارة وتسكين الالم، كمل يجب القيام ببعض الامور التي من شانها ان تساعد في تجنب الاصابة بالجفاف.

هل تسبب الاصابة بالفيروس الوفاة؟

المعلومات المتوفرة حاليا تشير بان الفيروس لا يسبب الوفاة، الا ان بعض المعطيات تشير الى زيادة حدة الاعراض وحدة المرض ووجود بعض التعقيدات الصحية لدى بعض المرضى مما ادى الى وفاتهم.

من يواجه خطر الاصابة بفيروس زيكا؟

الجميع يواجه خطر الاصابة بفيروس زيكا، وبالاخص من لم يصب بالفيروس من قبل والذين يقطنون باماكن يتواجد فيها هذا النوع من البعوض وتتواجد فيها بعض حالات الاصابة.

كيف احمي نفسي من الاصابة بفيروس زيكا؟

لا توجد حتى هذه اللحظة توصيات تنص على تجنب السفر للاماكن حيث ينتشر الفيروس. لذا فان الحماية للمسافرين لدول امريكا الجنوبية وغيرها، تتمثل في تجنب الاصابة بلسعة البعوض والتي تحدث عادة خلال ساعات النهار. ومن اجل ذلك قد يفيد اتباع النصائح التالية التي صدرت عن منظمة الصحة العالمية (WHO) والمركز الامريكي للسيطرة على الامراض والوقاية منها (CDC):
  1. تجنب الوقوف بجانب اي نوع من المسطحات المائية.
  2. القيام بتغطية خزانات المياه المنزلية كي لا يصل البعوض اليها.
  3. تجنب تجميع كميات كبيرة من القمامة.
  4. جمع النفايات في اكياس بلاستيكية محكمة الاغلاق والتاكد من وجودها في مكبات النفايات المغلقة ايضا.
  5. التاكد من ان جميع المصارف مفتوحة وعدم تجمع المياه فيها.
  6. تقليل فرص التواصل ما بين البعوض والبشر من خلال وضع شبكات على الابواب والنوافذ.
  7. ارتداء ملابس ذات اكمام طويلة لتغطية اكبر قدر ممكن من الجلد وبالتالي تجنب الاصابة بلسعات البعوض.
  8. الحماية من البعوض كالنوم تحت شبكة التي تحمي من البعوض مثلا.

كيف يسبب فيروس زيكا الضرر في دماغ المواليد الجدد؟

حتى الان لا توجد معلومات كافية للاجابة عن مثل هذا السؤال، فالباحثون لا يعرفون بالتحديد العلاقة ما بين الاصابة بالفيروس والتشوهات الخلقية واحداث ضرر في دماغ الرضع. ولكن يعتقد الباحثون ان الفيروس يسبب الاصابة بصغر الراس (Microcephaly) وبالتالي يؤدي الى فشل تطور الدماغ السليم للجنين في مرحلة الحمل.

هل من الخطر ان تصاب الحامل بفيروس زيكا؟

ان الاصابة بالفيروس في مراحل مبكرة من الحمل يعتبر امرا خطيرا. وبالتحديد اثناء الثلث الاول من الحمل. الا ان طريقة دخول الفيروس الى المشيمة واحداث ضرر في دماغ الطفل لا تزال مجهولة.