متى يسمح بالجماع بعد الولادة القيصرية؟

مخاطر الهواتف الذكية على الصحة وإجراءات الوقاية




مخاطر الهواتف الذكية على الصحة وإجراءات الوقاية

أضرار التليفون المحمول علي النساء الحوامل

لكي تحفاظ  الحامل علي صحة الجنين، و حتي يولد بسلام وبصحة جيدة ،وأيضا بسلوكيات معتدلة في المستقبل. لقد أثبتت العديد من الدراسات الحديثة أن استخدام النساءأجهزة المحمول أثناء الحمل يعرض أطفالهن فيما بعد لمخاطر عديدة منها الإضطرابات السلوكية،وإذا بدأ هؤلاء الأطفال في استخدام التليفون المحمول(الجوال)في سن مبكرة ،فإن مخاطر الإضطرابات السلوكية تزيد بنسبة 50%.



كشفت الدراسة  أن تعرض السيدات الحوامل للإشعاعات الكهرومغناطيسية الصادرة من التليفونات المحمولة قد تضر بالجنين فقط، وتؤثر بالسلب على مخه وذلك وفقاً لدراسة أجريت على فئران التجارب وأكدت الدراسة أن هذا يعتبر أول دليل معملى على أن الإشعاعات عالية التردد الناجمة عن الهواتف الخلوية لا تؤثر على الأشخاص البالغين. 

وأشارت الدراسة أن استخدام السيدات للموبايلات أثناء فترة الحمل قد يعرض الأطفال للإصابة باضطراب فرط الحركة وتشتت الانتباه "Attention deficit hyperactivity disorder"، وكذلك يقلل من مساحة استيعاب الذاكرة لدى هؤلاء الأطفال. 



وقد قامت الأمهات اللواتي أجري عليهن البحث بتوفير معلومات حول الأطفال وأسلوب حياتهم وغذائهم والبيئة التي عاشوا فيها. أثبتت الدراسات أيضا أن الأطفال الذين تعرضوا لتأثيرات المحمول في أرحام أمهاتهن تزداد لديهم المتاعب السلوكية بنسبة 30بالمئة في سن سبع سنوات،أما الذين تعرضوا لتأثير المحمول قبل مولدهم ثم في طفولتهم المبكرة فإن المخاطر تزداد بنسبة 50بالمئة بالمقارنة بالأطفال الذين لم يتعرضوا لها البتة،وتبلغ نسبة الزيادة في السلوك السئ 20بالمئة لدي الأطفال الذين يستخدمون المحمول(الجوال) ولكنهم لم يتعرضوا لتأثيراته وهم في أرحام أمهاتهن.

ومن الغريب حقا أن شركات إنتاج أجهزة الهواتف الخليوية(المحمول)يدركون حجم الخطر الذي يترتب علي استخدام النساء الحوامل وغيرهن لمنتجاتهم،إلا أن التحذيرات من هذه المخاطر يتم طباعتها بحروف صغيرة جدا. وتنصح الشركات المنتجة لأجهزة المحمول المستخدمين بإبعاد الجهاز عن الجسم حوالي 15مليميتر إلا أن هذا التحذير يختفي في أعماق الكتيب المرفق مع الجهاز،بينما تذهب معلومات السلامة التي يصدرها منتجو أجهزة أخري أكثر تطورا ورواجا إلي مدي بعيد ،حيث تؤكد علي المستخدمين لتلك الأجهزة بضرورة اللجوء إلي السماعات الخارجية أو الإبقاء علي الجهاز بعيدا عن الجسم مسافة بوصة.


مخاطر الهواتف الذكية على الصحة وإجراءات الوقاية 


لذلك توصي معلومات السلامة النساء الحوامل بأهمية إبعاد أجهزة المحمول عن البطن، وعدم ترك الهواتف المحمولة مفتوحة بجوارهن أثناء النوم ،وعدم وجوب استخدام الأطفال للهواتف المحمولة في سن مبكرة قبل تمام نضج الدماغ حتي لاتؤثر سلبا علي سلوكيات الأطفال.
استخدام الجوال أثناء الحمل يعرض طفلك لمتاعب سلوكية على الحامل أن تبقي على الجوال بعيداً عن بطنها


الخطوات الوقائية من المتخدة

يُجمع الخبراء على أن الأشعة غير المؤينة لا تؤذي الجنين لأنها الأقل خطراً في السلم الكهرومغناطيسي. لكن يمكنك تفاديها من خلال الخطوات التالية: 

  •   خفّفي استخدام الهاتف النقال قدر الإمكان. ابعثي عند الضرورة رسالة قصيرة أو استعملي الهاتف الثابت.
  •   لا تطيلي الحديث على الهاتف
  •   تجنبي استخدام الهاتف إذا كان الإرسال ضعيفاً، واعثري على مكان أفضل لإجراء المكالمة (مثلاً في الهواء الطلق أو بالقرب من النافذة) إذا كان الإرسال أفضل.
  •   اشتري أدوات الهاتف التي تجنبك إمساكه باليد ووضعه مباشرة على الأذن لإبعاد المسافة بين دماغك والهاتف، أو لا تقرّبيه من رأسك كثيراً.


تذكري أخيراً أن استخدام الهاتف النقّال (سواء أكنت تحملينه أو تستعملين الأدوات غير المباشرة) أثناء قيادة السيارة يقلل استجابتك وانتباهك، في حال كنت حاملأً أم لا. هكذا، تعرضين نفسك لخطر وقوع حادث إذا استخدمت الهاتف أثناء القيادة.