متى يسمح بالجماع بعد الولادة القيصرية؟

فيتامينات فترة الحمل


فيتامينات فترة الحمل
تناول الفيتامينات على شكل أقراص أثناء فترة الحمل، والتي تسمى "أقراص فيتامينات ما قبل الولادة

 ما هي الفيتامينات  الضرورية أثناء الحمل ؟


ويجب أن لا ننسى أن تناول الفيتامينات على شكل أقراص أثناء فترة الحمل، والتي تسمى "أقراص فيتامينات ما قبل الولادة" Prenatal Vitamins وهي من المتطلبات الرئيسية (إضافة الى التغذية السليمة وخصوصاً تناول الحليب ومشتقاته).


 ومعظم هذه الأقراص تحتوي على حامض الفوليك والكالسيوم والحديد. فحامض الفوليك يمنع تكون التشوهات الخلقية في الدماغ والنخاع (الحبل) الشوكي لدى الجنين. أما الكالسيوم فيعزز ويدعم تقوية عظام وأسنان الأم وجنينها، إضافة الى دعم الجهاز الدوري (القلب والأوعية الدموية) والعضلات والجهاز العصبي. وتناول أقراص الكالسيوم يعتبر أيضاً عاملاً مساعداً في حال عدم رغبة أو اشمئزاز الحامل من تناول الحليب الغني بالكالسيوم. أما بالنسبة للحديد فإنه يساعد على تقوية دم وضيحيةوعضلات الأم وجنينها، وبالتالي يقي من اصابة الحامل بفقر الدم (الأنيميا Anemia).

ومن المهم جداً أيضاً تناول فيتامين "D"، وخصوصاً في الثلث الأخير من فترة الحمل، التي تزداد فيها الحاجة للكالسيوم، ويجب التعرض للشمس، بين فترة وأخرى، للمساعدة في تكوين هذا الفيتامين.

ويفضل البدء بتناول أقراص الفيتامينات قبل الحمل بثلاثة أشهر، لأن القناة العصبية للجهاز العصبي المركزي للجنين (والذي يتطور لاحقاً ليكوّن الدماغ والحبل الشوكي)، تبدأ في التطور خلال الشهر الأول من الحمل.

ويجب تناول أقراص الفيتامينات خلال فترة الحمل والرضاعة، ويفضل استخدام الماء أو عصير الفواكه كوسيلة لتناول هذه الأقراص، ويمنع تناولها بواسطة الحليب أو الصودا أو الشاي (هذا لا يعني عدم تناول الحليب). إذ من المعروف أن فيتامين "C" الموجود في الفواكه وخصوصاً الحمضيات، يساعد على امتصاص الحديد من الأمعاء، في حين أن الشاي يمنع ذلك.

وقد يؤدي وجود الحديد في أقراص الفيتامينات الى معاناة الحامل من الإمساك.  لذلك يفضل الإكثار من تناول الماء والمواد الغذائية الغنية بالألياف مثل: الفواكه والخضار والخبز كامل الحنطة (الأسمر) واللوبيا والفاصوليا والفول، أو الألياف الجاهزة التي تباع في الصيدليات مثل Psyllium Hydrophilic Mucilloid واسمه التجاري Konsyl، على سبيل المثال لا الحصر، ويجب الإكثار من حركة الجسم.  أما في حال كون الحديد يؤدي الى  إمساك مزعج للحامل ولا يستجيب لطرق مكافحته المذكورة سابقاً، وكون نسبة الهيموغلوبين Hemoglobin أعلى 10,5 g/dl، فيجب مراجعة الطبيب الذي قد يستبدل أقراص الفيتامينات بأقراص أخرى لا تحتوي على الحديد.