متى يسمح بالجماع بعد الولادة القيصرية؟

تحصين الأطفال ضذ طاقة الشر


يعاني بعض الأطفال من البكاء والخوف والفزع خصوصاً في الليل وأثناء النوم وإذا ما حاول الأب أو الأم تهدئة الطفل يشتد فزعا وخوفا وصراخا وبكاء ، ويظل على هذا الحال لفترة من الوقت ، أو يسمع الطفل يتحدث مع شخص لا يرونه أو يبكي فجأة ويذكر لهم أن رجل في الغرفة قد ضربه ، والسبب في ذلك أن كثيرا من بيوت لا تسمع فيها قرآن يتلى لا صلاة لا دعاء ، بيوت قد عشعشت فيها الشياطين بسبب كثرة المنكرات من غناء وصور وكلاب وتماثيل و المعتقدات الخاطئة التي تفشت في مجتمعاتنا المسلمة من خرافات و شعودة لا أساس لها في ديننا الحنيف .


روينا في صحيح البخاري رحمه اللّه عن ابن عباس رضي اللّه عنهما قال:
"كان رسولُ اللَّه صلى اللّه عليه وسلم يعوّذ الحسن والحسين: أُعِيذُكُما بِكَلِماتِ اللَّهِ التَّامَّةِ، مِنْ كُلِّ شَيْطانٍ وَهامَّةِ، وَمِنْ كُلّ عَيْنٍ لامَّةٍ ويقول: إنَّ أباكُما كان يُعَوِّذُ بِها إسْماعِيلَ وَإسْحاقَ" صلى اللّه عليهم وسلم أجمعين .

الهامَّة بتشديد الميم: وهي كلّ ذات سمّ يقتل كالحيّة وغيرها، والجمع الهوامّ، قالوا: وقد يقع الهوامّ على ما يدبّ من الحيوان وإن لم يقتل كالحشرات.

قال رسول الله صلى الله عليه وسلم‏ :‏ ‏( ‏إذا جنح الليل - أو أمسيتم - فكفوا صبيانكم‏ ،‏ فإن الشيطان ينتشر حينئذ ،‏ فإذا ذهب ساعة من الليل فخلوهم‏ ،‏ وأغلقوا الأبواب‏ ،‏ واذكروا اسم الله ،‏ فإن الشيطان لا يفتح بابا مغلقاً ،‏ وأوكوا قربكم‏ ، واذكروا اسم الله ،‏ وخمروا آنيتكم‏ ،‏ واذكروا اسم الله‏ ،‏ ولو أن تعرضوا عليها شيئا‏،‏ وأطفئوا مصابيحكم‏ )‏‏.‏

وعن جابر في صحيح مسلم أيضاً قال : عن جابر‏ :‏ قال‏ :‏ قال رسول الله صلى الله عليه وسلم :
( ‏لا ترسلوا فواشيكم وصبيانكم إذا غابت الشمس حتى تذهب فحمة العشاء‏ ،‏ فإن الشياطين تنبعث إذا غابت الشمس حتى تذهب فحمة العشاء )‏‏.
‏الفواشي كل منتشر من المال‏.‏ الإبل والغنم وسائر البهائم وغيرها‏.

نص النبي الكريم على الصبيان الذي هم بحاجة الى التحصين من قبل الولدين وحمايتهم ووقايتهم بعدم تركهم يخرجون وقت انتشار الشياطين
وهم الأبرياء الذين لا يستطيعون تحصين أنفسهم ، تأتي الشياطين مسرعة تبحث عن المأوى .
لذلك حصنوا انفسكم واولادكم بأذكار الصباح والمساء ، احرصوا على المحافظة عليها .
حفظنا الله وإياكم من كل مكروه وسوء
.