متى يسمح بالجماع بعد الولادة القيصرية؟

النوم عند الأطفال

ساعات النوم 

اعتقد الأطباء سابقا بان لكل فئة عمرية ساعات معينة من النوم لكن الأمر يختلف الآن فليس هناك ساعات محددة من النوم و لا كمية محددة من الطعام , بالاعتبار أن هناك اختلافات في الشخصية و تكوين الجسماني لكل طفل على حدى فالطفل النشيط ينام عدد ساعات أقل من غيره و أن ذلك لا يؤتر على صحته و لا يجهد عقله .
فالطاقة التي يبدلها خلال النهار هي التي تحدد حاجته للنوم و ليس ألامر محددا بعدد الساعات في اليوم, لكن البعض الأطفال يستغرقون في النوم طوال النهار و لا يستيقظون الا من أجل تناول وجبة الطعام , و بينما البعض يستيقظون ليلا و ينامون نهارا , و كل هذه الاختلافات طبيعية.

كيف ينام طفلك 

لا يستطيع الأطفال الرضع في ستة أشهر الأولى النوم على جنوبهم مدة طويلة , ووجد أنه من الأفضل و الأكثر أمانا أن ينام الطفل على بطنه مع وضع الرأس جانبا فهي تضمن له درجة حرارة مستقرة و كمية أوكسجين كافية , أما النوم على الظهر فقد يعرض ألأطفال للأختناق بسبب نزول اللبن الى القصبة الهوائية .
تجنبوا ازعاج الطفل أثناء نومه بكثرة التردد عليه  للأطمانان علي هل هو مغطى أو أنه في وضع سليم .
تجنبي استخدام الوسادة المرتفعة لأن ذلك يعيق تنفس الطفل.

أسباب استيقاض الأطفال ليلا 

الساعات التي يحتاجها الطفل للنوم ليلا تعكس طبيعة الطفل بالاضافة الى طريقة تعامل أمه و نلخص الأسباب على الشكل التالي .
الشعور بالجوع, و ابتلال ملابس و الفراش, ضيق في التنفس بسبب انسداد الأنف , المغص المعوي , نشاط زائد عند الطفل , لكنه غالبا مايبقى في سريره يلعب بأصابعه أو ينصت الى ضوضاء الخارج .
لكن هناك من الأطفال من يترك فراشه أثناء الليل و يكون ذلك بسبب البرودة أو الحرارة الشديدة أو العطش أو الخوف ...لذلك وجب على ااوالدان الكثير من الاهتمام و دقة الملاحضة لمعرفة السبب الحقيقي .

أخطاء قد تكون قاتلة 

  • لاينام الطفل المصاب بالغازات الأمعاء على ظهره لأن ذلك قد يسبب في اختناقه نتيجة تقيء المستمر للبن .
  • الاطمئنان على الطفل مرة تلوى الآخرى و تحسين وضعيته أثناء النوم ليلا لأنه في حالة اختناق لا يستطيع الدفاع على نفسه.
  • قد تنام ألأم بجوار طفلها ثم تنقلب عليه دون أن تدري مسببة اختناق الطفل لذلك يجب تجنب نوم الطفل مع أمه في سرير واحد أو وضع حاجز بينهما .
  • كثرة الضوضاء و العوامل المقلقة الآخرى تسبب للطفل اضطربات عصبية مما يجعل الطفل عصبي المزاج.